5 Simple Techniques For أفكار تطوير الموارد البشرية

Wiki Article



وفي الشركات الكبيرة التي تمتلك خطوط إنتاج متنوعة، يمكن تلبية احتياجات الأعمال المختلفة من خلال نماذج موارد بشرية متنوعة، وبالتالي يعتمد قادة الموارد البشرية عددًا من هذه النماذج في نفس الوقت.

كما تحد مراكز التميز غير المرنة من إمكانية الاستجابات السريعة، توازيًا مع تراجع حضور القيود التنظيمية الأخرى. وغالبًا ما تكون الشركات متعددة الجنسيات التي تعتمد نماذج عمل مستقرة ومدروسة الأكثر تعرضًا لهذه المشاكل.

ويشمل تحليل القوى العاملة الحالية ، وتحديد أي فجوات أو فوائض ، وتوقع الاحتياجات المستقبلية للمنظمة.

ويستهدف هذا النموذج مساعدة مسؤولي الموارد البشرية على تعزيز قدراتهم التنافسية من خلال إنشاء تجربة موظفين عالمية المستوى. ويتطلب التركيز على تجربة الموظفين تخصيص موارد غير متكافئة لأهم الجوانب. مثلًا، يمكن منح المتخصصين في الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات المسؤولية الكاملة لتخطيط وتطوير وإطلاق عمليات تأهيل الموظفين بالغة الأهمية. ومن خلال إنشاء تجربة موظفين عالمية المستوى، يصبح قسم الموارد البشرية العنصر الأبرز في الربط بين الأقسام المختلفة وتجاوز تحديات البيانات والعمليات المجزأة التي تعاني منها العديد من الشركات اليوم.

بوابة الموظف لوحه القيادة تقارير الموارد البشرية ربط المواقع

ومع ذلك، فإن تطوير سياسات الموارد البشرية الفعالة هو مجرد البداية. بمجرد وضعها، من الضروري مراجعتها وتحديثها بانتظام لضمان استمرارها في تلبية احتياجات المنظمة وموظفيها. في منشور المدونة هذا، سنناقش لماذا تحتاج سياسات الموارد البشرية شاهد المزيد إلى مراجعة وتحديث مستمرين.

يجب أن تشمل خطة الموارد البشرية القوية عناصر مثل التوصيف الوظيفي ، واستراتيجيات التوظيف ، وتقييم الوظائف ، والتعويض والفوائد ، وسياسات وإجراءات الموظفين ، والتدريب والتطوير ، وإدارة الأداء.

عند إنشاء توصيف وظيفي ، تحتاج المؤسسة إلى تضمين مهام وأدوار ومسؤوليات محددة ومهارات وأي معلومات أخرى ذات صلة ستساعد في تقديم النتائج المطلوبة.

تتمثل الخطوة الأولى من بين خطوات لإنشاء وتأسيس وتطوير قسم الموارد البشرية في بناء ثقافة فعالة لشركتك، حيث إن الهدف الرئيسي من قسم الموارد هو التركيز على كافة العاملين داخل مكان العمل بداية من توظيفهم وحمايتهم ودفع أجورهم إلى تطويرهم وترقيتهم، وهذا يرتبط بشكل كبير بثقافة مكان العمل، لذا لا بد من إنشاء ثقافة واضحة لتكون حجر الأساس لبناء قسم الموارد.

كن شفافًا بشأن أسباب التغييرات. من المرجح أن يقبل الموظفون التغييرات ويدعمونها إذا فهموا الأسباب الكامنة وراءها.

سوف تحتاج الموارد البشرية إلى التوافق مع استراتيجية العمل.

بيانات الموارد البشرية ممركزة في بوابة واحدة توظيف

بعد تطوير سياستك ووضع اللوائح، تأتي خطوة تجميع تلك السياسات ووضعها في دليل، حتى يتمكن أعضاء الفريق من الرجوع إليها في أي وقت، حيث يجب أن يكون الدليل شاملا ويتضمن رؤية ورسالة مكان العمل ويحدد قواعد العمل، ويجب التعديل على هذا الدليل بصورة مستمرة حتى يتناسب مع توقعات العاملين المتغيرة، فهذا سيساعد المؤسسة في دعم قسم الموارد البشرية ليؤتي ثماره بفاعلية.

يمكن أن يعتمد هذا على التغييرات في التشريعات أو التغييرات التنظيمية أو التعليقات من الموظفين.

Report this wiki page